(( المنتديات التعليمية فى مصر2011 ))
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(( المنتديات التعليمية فى مصر2011 ))

(( زمن التغيير ))
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الأول من دورة المخارج والصفات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

الدرس الأول من دورة المخارج والصفات  Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الأول من دورة المخارج والصفات    الدرس الأول من دورة المخارج والصفات  Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 7:53 am


الدرس الأول



نزل القرآن الكريم منذ 1400 سنة بلسان عربي مبين في صورة سور والسور عبارة عن كلمات والكلمات عبرة عن حروف


أهتم العرب بدراسة هذه الحروف وأى خطأ في هذه الحروف كان يعد عندهم لحن جلي لذا كان يجب معرفة مخرج هذه الحروف
والعرب كان فطرتهم صحيحة فهم ينطقوا مخرج أى حرف بصورة سليمة ولما كان يُصاب مخرج الحروف بسوء كان لازما أن يعرف مخرج كل حرف حتى لا يُصاب أى حرف بخطأ

ولنعلم أنه إذا أُصيبت أى صفة من صفات أى حرف بسوء أعلم أنه لاني لم أنطق هذا الحرف من مكانه

مثلا صفة الصفير للسين
إذا لم تكن صحيحة فاعلم ان مخرج حرف س مكانه غير صحيح لانه الصفات مرتبطة ارتباط قوي بمخرج الحرف
فيجب علي أن اتعهد المخرج حتى ينضبط صفة الصفير

إذا انضبط مخرج سلاأقول صفة الصفير غير صحيحة والمخرج سليمالصفة مصاحبة للمخرج



بداية تعلمك لكتاب الله هو تعلمك مخارج الحروف وصفاته

قال ابن الجزري

إذْ واجِبٌ عَلَيهِمُ مُحَتَّمُ
قَبلَ الشُّروعِ أوَّلا أن يَعلَمُوا
مَخارِجَ الحُروفِ والصّفاتِ
لِيَنطِقوا بأفصَحِ اللُّغاتِ

وحتى نفصح بهذه اللغة فقد مكنا الله بجهاز نطق



مم ييتكون هذا الجهاز


الرئتان
الحنجرة
البلعوم
الحلق
تجويف الفم
الشفتان
الجوف
الخيشوم
الأنف
الأذن
العين
المخ
الجهاز العصبيالأذن لا تُميز صوت عن صوت أخر
هل صوت حرف س أم ص أم صوت قلم أم صوت باب يغلق
إلا عندما يترجم المخ لي كيفية هذا الصوت
عندما تصل ذبذبات الصوت للمخ فيترجم لي ماذا يكون الصوت
هل صوت حرف ماذا أو صوت قلم أو صوت باب أو ماذا بالضبط
الأذن وحدها لاتكفي لتميز الأصوت
المخ له دور لتميز الأصوت

سنبدء بإذن الله فة تفصيل كل جزئية على حدا


نتعلم أنه كل ما يصطدم اللسان فى مكان معين يعطي صوت معين

ولنعلم أنه توجد أماكن إذا اصطدم فيه اللسان لن تعطي المخرج الصحيح
نتعلم مثلا
الأصوات المحتملة ان اسمعه عندما يصطدم اللسان في مكان معين
هل ممكن طرف اللسان يصطدم فى الحنك العظمي
هل ممكن طرف اللسان يصطدم فى الحنك اللحمي
هل ممكن طرف اللسان يصطدم فى الشفتان
نفهم جهاز النطق يتكون من ماذا وماهي الأجزاء التى
حتى أسمع صوت لابد يصطدم طرف بطرف
الشفة السفلى بالعليا
أو طرف اللسان مع الحنك
لما نشرح هذه الأجزاء نعرف اى جزء ممكن يصطدم وأي لايمكن أولاً الرئتان هما المصدر الأساسي للتنفس الذي يعرف بعملتي الزفير والشهيق هما يخرجوا المادة التى عليها المعول ,, التى من غيرها لم استطع عمل صوت
المادة هي الهواء ,و من غير هواء لن يحدث صوت
ليس معنى ان معي طرفين انه سيحدث صوت
الصوت لن يصل الى أذني إلا إذا كان في هواء
الرئتان وهما في صدريو يمدوني بالهواء



عملية الشعيق والزفير يمدوني بالهواء اللازم للتنفس
عملية الشهيق يستمد منها الجسم الأكسجين من الخارج للداخل
أتنفس أخذ هواء من الخارج للداخل
أما عملية الزفير اخرج من جسمي غاز ثاني أكسيد الكربون وأطرده للخارج
الذي نريده هو الزفير
هو من نحتاجه فى عملية إحداث الصوت

كيف يحدث الصوت
لما أحب أحداث صوت هتنفس هواء (شهيق) أملء به الرئتان مثل البلونة
التى تمتلئ بالهواء
مليت الرئتان هواء بدافع الإرادة
خرج الهواء فى القصبة الهوائية ثم ذهب على الحنجرة
الحنجرة نسميها صندوق الأصوات
لماذا؟؟؟؟
لان على رأسها الحبلين الصوتين فلذلك سميت بصندوق الأصوات
توضيح لحبلين الصوتين
أما يكونوا
الحبلين الصوتين
مشدودين إذن الحرف المهجور
مرخين إذن الحرف مهموس
الذي يكون داخل الرئتان عبارة عن هواء أول ما يصل إلى الوترين الصوتين يتحول إلى صوت
أما يكون الصوت مهموس أو مجهور
بعد مروره على الوترين الصوتين الموجودين فى الحنجرة يتحول النفس لصوت لذلك سميت الحنجرة بصندوق الأصوات
تمثيل لتوضيح الحبلين الصوتين
مثل بلونة
نمسكها وهي ممتلة بالهواء
نتخيل
ونشد العنق الخاص بالبلونة بيديك الى يد إلى جهة اليمني وبيد إلى جهة اليسار
بذلك كأني شدي الوترين الصوتين تماما
الهواء بذلك يحدث له انحباس
بذلك يحدث للصوت انه يخرج قوي يخرج بإنزعاج
عندما شدت الوترين الصوتين خرج الصوت في مكان ضيق
فخرج بصوت شديد
مثل إذ ْ
هذا هو الصوت المجهور
عندما كنت شده
لو وضعت يدي أمام الهواء وهو يخرج لن أجد هواء أمام يدي
أما إذا وضعت يدي على على عنق البلونة اجد إنزعاج فى الخروج
اجد نبضات من عنق الأنبوبة بيدك استشعرها
هذا فى ا الصوت المجهور وأنا شده الوترين




******
عندما يكون الوترين الصوتين غير مشدودين
نرخي طرفي البلونة ( العنق) لا أترك يدي تمام لكن أجعلها مرتخية
نجد أن الهواء وجد مخرج للخروج
فلن نجد نفس قوة الصوت التي في الأول
يخرج بطريقة سهلة
عن الأول
وأنا وضعه يدي أمام فوهة البلونة لن اشعر بأى إنزعاج
عندما كنت أرخية
لو وضعت يدي أمام الهواء وهو يخرج من البلونة سوف أجد هواء أمام يدي خارج بسهولة
أما إذا وضعت يدي على على عنق البلونة وهي الهواء خارج منها لن أجد اى شئ تحت يدي لان الهواء يخرج بحرية
هذا هو صوت الحرف المهموس


وهذا نفسه مايحدث فى جهاز النطق
******
الحروف المهموسة
فحثة شخص سكت
أما فى الحروف المهموسة
مثلا كلمة
أثْ
أستشعر الهواء خارج
وعندما وضع يدي على الحنجرة لن اشعر بأي طنين فى الحنجرة
لانه لايوجد إهتزاز فى الوترين الصوتين
وهذا يحدث مع كل الحروف المهموسة
أما فى الحروف المجهورة
فهي باقى الحروف
مثلا
إذ ْ
أستشعر الهواء غير خارج
وعند وضع يدي على الحنجرة اشعر طنين علي يدي عند نطق
يوجد إهتزاز فى الوترين الصوتين فى هذه المنطقة
وهذا يحدالأول :: ناقص الاستداره من الخلف عريض بارز من الامام تسمي تفاحة آدم
والثانى:: كامل الاستداره
والثالث ::مكون من حلقتين متلصتبن بعضهما البعض
هواء الزفير الخارج من القصبة الهوائية ويمر على الحنجرة يقابل على شيئين
**** درجة إهتزاز الحبلين الصوتين
أما يهتزوا بشدة أو يهتزوا اهتزاز ضعيفا
هذا أول شئ يقابله
وهذا يعطي صوت مهموس أو صوت مجهور
**** بعد ما انهى هواء الزفيرهذه المرحلة
بدأ النفس يكون صوت لذلك سمينا الحنجرة بصندوق الأصوات
ولكن مازال هذا الصوت لايُميز صوت مُبهم
ث مع كل الحروف المجهورة
ماذا يقابل هواء الزفير الخارج من الرئتين
يقابل درجة من درجات الإعاقة من الهواء الحامل بالصوت
صوت أتى به من الحبلين الوترين
عندما وجد الحبلين الصوتين مشدودين
أصبح هواء محمل بجهر
عندما وجد الحبلين الصوتين مرخيين
أصبح هواء محمل بهمس
****ثم يقابل إعاقة اخرى بغض النظر عن مكانها
وهي إعاقة المخرج
الهواء خارج من الرئتين بدافع الإرداة
عندما قابل النفس الحبلين الصوتين تحول الى صوت
إذا كان الحبلين الصوتين مشدودين يكون الصوت مجهور
إذا كان الحبلين الصوتين مرخيين يكون الصوت مهموس
بعد ما عدي الحبلين الصوتين اصبح هواء محمماذا يقابل هواء الزفير الخارج من الرئتين
يقابل درجة من درجات الإعاقة من الهواء الحامل بالصوت
صوت أتى به من الحبلين الوترين
عندما وجد الحبلين الصوتين مشدودين
أصبح هواء محمل بجهر
عندما وجد الحبلين الصوتين مرخيين
أصبح هواء محمل بهمس
****ثم يقابل إعاقة اخرى بغض النظر عن مكانها
وهي إعاقة المخرج
الهواء خارج من الرئتين بدافع الإرداة
عندما قابل النفس الحبلين الصوتين تحول الى صوت
إذا كان الحبلين الصوتين مشدودين يكون الصوت مجهور
إذا كان الحبلين الصوتين مرخيين يكون الصوت مهموس
بعد ما عدي الحبلين الصوتين اصبح هواء محمل بصوت
ل بصوتيوجد أربع أنواع من الإعاقات
الهواء بعد ما ينتهي (( يعدي)) من الوترين الصوتين
اصبح هواء محمل بالصوت
هيقابل درجة إعاقة معينة
1- الإعاقة تامة
إغلاق تام
أي قابل مخرج منغلق تماما لايسمح بمرور أي هواء
الهواء قابل شئ يمنعه من أن يعدي
ويكون في الحرف شديد
إعاقة تامة مثل أب ْ
أغلقت الشفتين احبس الصوت وراء الشفتين إعاقة تامة
لم يسمح المخرج لهواء المحمل بالصوت بالمرور
الإعاقة التامة الحروف الشديدة أجد قطت بكت
أى المخرج يغلق لا يسمح للصورة للحرف توضح



2- إعاقة جزئية
يعنى قابل مخرج غير منغلق إنغلاق تام
مخرج يسمح بمرور الهواء
لايغلق أمام الهواء المحمل الصوت
أما الإعاقة الجزئية
مثل أس ْ - أذ ْ
الأعاقة ليست تامة طالما الهواء استطاع المرور
ليس حرف ذ مثل حرف ب
حرف الذال إعاقته جزئية لانه المخرج سمح مرور بعض الهواء المحمل بالصوت بأن يمر
عدم وجود إعاقة نهائي
الإعاقة الجزئية الحروف الرخوة
ومجمعة في هذا البيت

إن تشأ ألفاظ رخو::لا تكن في الحفظ لا هي

رمزه:خذ غث حظ::فض شوص زي ساه

مخرج الشين
من وسط اللسان مع مايحاذيه من الحنك الأعلى
هي من الحروف الرخوة
هو اعطاني مساحة لمرور الهواء
الأعاقة تكون جزئية
وهذا لجميع الحروف الرخوة

مثال للحرف ش





3 - ليس لها إعاقة نهائي
هى حروف الجوف الحروف المدودة

ليس لها أي إعاقة
مخرجها مقدر
ليس لها مخرج محقق
صوتها يعتمد فقط على إهتزاز الحبلين الوترين الصوتين وفقط
الشفيتن تأخذ شكل معين
أنخفاض الفك السفلي ياء قِي
ضم الشفتين واو قــُو
شكل الشفتين عمودي ألف قــَا

توضيح لمخرج الواو لايوجد أي إعاقة




4 - وضع الإعاقة التامة ثم الإعاقة الجزئية
فى حروف التوسط لن عمر
الحرف يحمل شدة ورخاوة فى أن واحد
كيف
الهواء لما يمر ويجد طرف اللسان الدقيق منغلق هذه الإنغلاقة على لثة الأسنان العليا
ينحبس
ذلك يكون شديد

أن
أين التوسط

باصطدم لسان الدقيق أكيد يوجد باقي اللسان تحت
الهواء يجد له أماكن أخرى للخروج
وهذه الرخاوة

هواء بالمرور

يصطدم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aaaaa.forumegypt.net
 
الدرس الأول من دورة المخارج والصفات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة وتمارين ومراجعة لغة انجليزية للصف الأول الابتدائى التيرم الثانى
» الاسطونات التعليمية للصف الثالث الابتدائي الترم الأول روابط بتاريخ أكتوبر
» اسطوانة الفلسفة والمنطق والتفكير العلمى للصف الأول الثانوى الترم الثانى
»  جميع الاسطوانات التعليمية للصف الخامس الابتدائي الترم الأول روابط بتاريخ نوفمبر 2010
» أهداف وتوزيع و تحضير و اوراق عمل للغتي الصف الثاني الابتدائي الفصل الأول لعام 1432- 1433هـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(( المنتديات التعليمية فى مصر2011 )) :: ( المنتديات الاسلامية ) :: القرآن الكريم وعلومه وتفسير-
انتقل الى: